Students Forum


    محاضرات عن المونتاج

    شاطر

    maime

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    محاضرات عن المونتاج

    مُساهمة  maime في الإثنين مايو 10, 2010 8:05 am

    مـا هو أفضل برنامج تحرير فيديو؟


    حتى صار المنتجين المبتدئين يكررون بمثل هذا السؤال. و للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أولا: ماذا يعني تحرير الفيديو؟، و ما هي أنواع البرامج المستخدمة في هذا المجال؟ ثانيا. دعونا أخواني نجيب على هذين السؤالين بشيء من التفصيل لنكون فكرة واضحة للذين يردون دخول هذا العالم الرائع.




    أولا: ماذا يعني تحرير الفيديو؟



    إن تحرير الفيديو يعني (ترتيب ـ إضافة - إخراج ) بهذه الكلمات الثلاثة أستطيع أن أختصر الإجابة على هذا السؤال لكن لا بد لي من تعريفكم على ما أعنيه من هذه الكلمات الثلاثة.



    تخيل عزيزي القارئ أنك تريد تصوير فلم معين أو حلقة من برنامج أو مسلسل، من الطبيعي أن يكون هناك أكثر من مشهد في هذا الفيلم وليس هذا فحسب بل سيكون لديك أكثر من لقطة لهذا لمشهد وذلك يعتمد على حسب إخراج القصة بمنظورك أو على حسب الفكرة التي تريد إيصالها.





    و غالبا عند تصوير مشهد معين، تحتاج مرة لإعادة تصويره لعدة أسباب، مثل خطأ وقع فيها الممثل، أو كانت أحوال الطقس غير مناسبةٍ للتصوير، فيُطَّر المخرج للانتقال إلى مشهد آخر تكون فيه الإمكانيات متوافرة كأن يكون الطقس معتدلا و مناسب للتصوير والممثل يكون موجودا و مسرح العمل يكون جاهزا أو متوفرا..الخ، هنا يأتي دور (الترتيب) و هي عملة ترتيب اللقطات و المشاهد على حسب ما يراه المخرج مناسبا، ولترتيب اللقطات و المشاهد يستخدم المخرج هذه الأداة المشهورة قبل تصوير المشهد وتعرفون الباقي 1 ،2 ،3 آآآكشيين








    إن هذه الأداة تساعد المخرج على ترتيب المشاهد عند تنزيلها على الكومبيوتر من خلال سماعها ورؤية رقم المشهد أو اللقطة وهنا يأتي دور برامج تحرير الفيديو فهي تقوم على دمج المقاطع بالترتيب الذي يريده المخرج ويتم فيها المرحلة الثانية و هي عملة (الإضافة) وهي المرحة التي يتم فيها قص وتعديل وتنقيح المشاهد و إضافة بعض الخدع السينمائية و المؤثرات الصوتية إليها وكل ذلك يتم عن طريق برامج تحرير الفيديو وعند إذن تأتي المرحة الأخيرة و هي (الإخراج ) وهي مرحلة تصدير الفلم بصيغته النهائية ليكون جاهزا بعد ذلك لعرضه لدور السينما و الأقراص المضغوطة و غيرها من وسائل النشر .




    حسنا، لقد عرفت هذه المراحل الثلاثة التي يمر بها الفلم، لكن لازلت لا أفهم مـا هو أفضل برنامج تحرير فيديو؟

    من هنا سنطرح هذا السؤال الثاني و هو:


    ما هي أنواع البرامج المستخدمة في هذا المجال؟



    هناك نوعان من برامج تحرير الفيديو :


    النوع الأول: هي البرنامج التي تستخدم في دمج و قص وترتيب وإضافة المؤثرات البسيطة للمشاهد ومثل هذه البرامج كثيرة ولعل من أبرزها:



    برنامج AdobePremiere: وهو من الشركة العملاقة Adobe ويتوفر بنسختين

    AdobePremiere Pro

    وهي النسخة الاحترافية منه و التي تستخدم في القنوات الفضائية و المسلسلات و غيرها إذ أن بها جميع مزايا البرنامج وقدرة تحريرية رائعة وبالطبع فأنها الأصعب لكن ليست بتلك الصعوبة فما إن تعرف كيفية عمل البرنامج أو بالأصح تعرف كيفية عمل برامج تحرير الفيديو من هذا النوع سيكون كل شيء سهل وستقطع عدة أشواط في تعلم أي برنامج تحرير فيديو يصادفك لأنة جميعها متشابه إلى حد كبير .. قد يكون العيب الوحيد الذي تواجهه في هذا البرنامج هو سرعة استجابته وعموما برامج Adobe دائما هكذا ثقيلة دائما وكل ما يتم تطوير نسخة جديدة تزداد ثقلا لذا ستحتاج إلى مواصفات كبيرة للجهاز للعمل عليه بحرية دون أن يتوقف فهو يعتمد على ثلاثة أشياء أساسية: النظام فهو يتوفر على النظامي Windows و Macintosh و الأفضل طبعا الـ Mac كونه أخف من الـ Windows و المعالج تكون سرعته مقبولة مثل معالجات Intel Core 2 Duo 2.40 و الأعلى كالمعالج الخارق Intel i7 أو حتى معالجات AMD فهي تمتاز أيضا بسرعة المعالجة و تفوقها بعض الأحيان على Intel و الـRam حيث يجب أن لا تقل عن 2 GB خصوصا إذا كنت تستعمل آخر نسخة من البرنامج CS4 أو النسخة القادمة قريبا CS5 ثم تأتي الأشياء الفرعية كـمساحة تخزين (Hard Disk) تصل إلى 80 GB على الأقل و كرت شاشة ذو معالجة رسومية ممتازة



    Adobe Premiere Elements 8


    أما هذه النسخة فهي موجهة بشكل خاص للاستخدام العائلي فهي بعيدة عن التعقيد و حجمها أقل و لا تحتاج لمواصفات عالية لكن كما سبق أن قلت أنه برامج Adobe عادة ثقيلة لذا يفضل أن يكون العتاد ممتازا لأنها بكل بساطة تعتمد على كاميرات الفيديو المنزلية و ليست الإحترفية لذا أنت كمستخدم لهذه الكاميرات لا تحتاج للدخول في تعقيدات البرنامج الاحترافي وبطبع فأن هذه النسخة هي أقل تكلفة و الأقل حرفية.
    بالطبع هناك الكثير من البرامج التي تشبه هذا البرنامج و من أشهرها لدينا هو برنامج Corel Video Studio ، يمتاز هذا البرنامج بخفته على الأجهزة وسهولته ، هناك أيضا برنامج اسمه Pinnacle Studio 14 hd Ultimate مشابه تماما لعمل هذه البرامج و هو مشهور بحرفيته و ثقله أيضا كما أنه واحد من البرامج التي تطور له الإضافات بشكل كبير و لعل أبرز إضافة يتميز بها هذا البرنامج هو وجود فلتر Hollywood FX وهو من نفس الشركة المنتجة للبرنامج. بالطبع ليت هذه فقط البرامج بل هناك قائمة طويلة وفي كل سنة يظهر برامج أقوى لكن لا مجال لذكرها .



    Canopus Edius Pro


    وهو الأشهر في مجاله للقنوات الفضائية و منتجي الأفلام حيث أنه موجه خصيصا لهذا القطاع و السبب في ذلك أنه يأتي مع كامل معدات التحرير من كرت شاشة إلى جهاز كومبيوتر معد خصيصا لمن يعملون في هذه المجالات و الذي يمكنك من عمل البث المباشر و التسجيل الصافي من الكاميرا و المزيد ويصعب الحصول عليه كاملا في الإنترنت إلا مؤخرا ولا تتوفر من نسخة منزلية بالطبع حسب علمي.



    Sony Vegas Pro 9

    إن هذا البرنامج اشتهر بخفته و حرفيته فهو بخلاف البرامج السالفة الذكر سهل و خفيف على الجهاز لا يطلب مواصفات عالية ، كيف لا وهو من الشركة الرائعة سوني ، ولو تبحث في موقع يويتوب ستجد أن أكثر الفيديو المرفوع من أعضاء الموقع كان بهذا البرنامج لذلك يعتبر هذا البرنامج الخيار الأمثل لم ليس لديه كومبيوتر مثالي لعمليات التحرير و الإخراج .. يكمن عيبه في رأيي كثرة مشاكله ، فسوف تواجه مشاكل في بعض الأحيان مثل عند فتحك للبرنامج و أنت قد عملت مشروع عليه وتريد استكماله في بعض الحالات ستظهر لك رسالة تفيد بأن الملفات التي سبق و ان استورتها غير موجودة رغم أنها موجودة بالفعل ولم يتم تغير مسارها! لذا تطر لإغلاق البرنامج ثم فتحه من جديدة وتحل المشكلة .. بصراحة لا أعلم لم لا تعالج الشركة هذه المشكلة ، عيب آخر وهو يكمن في التصغير و التكبير ، هو ليس مثل باقي برامج تحرير الفيديو كل شيء يجري من سحب و تصغير و دوران في نافذة المعاينة بل من خلال نافذة يظهر فيها أشبه بالكاميرا عند تصغيرك لمدة رؤية الكاميرا ستكبر الصورة و العكس وهذا شيء بالنسبة لي معقد قليلا .. ناهيك عن التحديث الذي بالكاد أراه في هذا البرامج بعكس برامج Adobe . طبعا البرنامج يتوفر بنسخ متعددة من ضمنها النسخة المنزلية منه والتي تأتي تحت مسميات عديدة لكن الفرق بينها جدا بسيط يكاد أن لا يلاحظ سوى واجه البرنامج التي تعتبر أسهل من النسخة الاحترافية لكن المؤثرات هي هي.



    إلا أنه متوفر فقط لنظام ويندوز فإذا كنت تستعمل Mac فلا تفكر حتى في هذا البرنامج فهناك برنامج حصري أيضا لنظام Mac وهو مشهور جدا لمستخدمي هذه الأجهزة الرائعة و الأنيقة



    Final Cut Pro


    وهو من الشركة الأم Apple منتجة أجهزة Mac ويعتبر الأفضل في ذاك النظام و السبب أن يجمع بين برنامجين معروفين على Windows هما Premiere و After Effects فهو برنامج متكامل تقريبا و ينافس البرامج السالفة الذِكر، و السبب في ذلك أنه يأتي كبرنامجين الأول سيكون لتحرير الفيديو كما هو برنامج Premiere و الثاني مثله مثل برنامج After Effects و هو خاص للخدع السينمائية.
    يوجد أيضا برنامج أبسط منه و أخف منه ربما و هو خاص وحصري لنظام Mac تحت مسمى iMovie وهو شبيه إلى حد بعيد بالبرامج التحرير المنزلية أمثال Windows Movie Maker المدمج مع نظام Windows بالطبع مميزات iMovie ربما تفوق برنامج Windows Movie Maker.


    و تستمر القائمة بالبرامج التي تشبه البرامج التي ذكرنها ، وكلها تأتي متشابه من حيث الواجة بتالي يسهل عليك تعلمها عندما تكون قد تعلمت أحد هذه البرامج.



    حسنا، لقد عرفنا النوع الأول من برامج تحرير الفيديو إذا ما هو النوع الثاني ؟



    النوع الثاني: من برامج تحرير الفيديو هو برامج الخدع السينمائية، دعني أعطيك مثلا لكي تتضح لك الفكرة



    تخيل عزيزي القارئ أنك تريد عمل مشهد يظهر فيه نبي من الأنبياء و نريد أن يكون الشخص الممثل لدور النبي وجهه يشع بنور أينما ذهب و تحرك في المشهد ، من هنا يأتي دور برامج الخدع السينمائية فهي تعمل على جعل تأثير (النور) يتحرك أينما ذهب المؤدي لدور النبي وبتالي يكون لدي مشهد رائع وكأنه واقعي وغالبا هذه المشاهد تأخذ من دقيقة إلى نصف ساعة ولهذا تجد أن هذه النوعية من البرامج لا تستطيع أن تستود فيديو مدته أكثر من ساعة واحدة إذ أنه مخصص فقط ليعمل : خدع سينمائية ، دعايات ، بنرات متحركة ، مقدمات تلفزيونية و نهاية لفلم أو فواصل إعلانية التي تستخدمها القنوات الفضائية لعرض شعارها أو لمسابقة ما، كما أن مثل هذه البرنامج تستطيع عمل خلفيات تساعدك في إنتاج مسلسل معين أو فلم، من أمثلة هذه البرامج :




    Adobe After Effects


    يعتبر هذا البرنامج أشهر من نارٍ على علم وله مستخدمين كثر لا سيما أنه من شركة Adobe منتجة الـ Photoshop الشهير ، ما ميز هذا البرنامج عن غيره هو كثيرة فلاتره و إضافاته و أيضا يعتبر هو أول برنامج للخدع السنمائية و إن لم يكن أسهلها ، يأتي بواجهة شبيه إلى حد كبير بواجهة برنامج الـ Photoshop لذا إن كنت مستخدما للـ Photoshop لن يكون هذا البرنامج عليك غريبا عليك و لذلك تقول Adobe عن أنه فوتوشوب للفيديو ، وإن تساءلت كيف تتم صناعة المقدمات المسلسلات و البرامج التلفزيونية فأقول لك بكل بساطة أنه بمساعدة هذا البرنامج الرائع فهو المكمل لأخيه الـ Premiere أو برامج التحرير التي ذكرنها من النوع الأول عموما، ناهيك أنه يعمل على كلا النظامين Windows و Mac ، ولو أنك مصمم 3D ستستعمل قوة البرنامج القصوى فهو يستورد الملفات الثلاثية الأبعاد لكنها لازالت قوتها محدودة حيث تمت إضافة هذه الميزة مؤخرا . سمعت أيضا أو هكذا تناقلت أخبار عن نية شركة Adobe جعل هذا البرنامج بنسخة منزلية كما الـ Photoshop و الـ Premiere ، لكن لحد الآن لا توجد أي أخبار مؤكدة. و عموما فأن البرنامج سهل الاستخدام مع الممارسة إلا أنه ثقيل كما هي حال برامج Adobe.



    Final Cut Studio - Motion 4


    إن هذا البرنامج شبيه بعمله إلى حد كبير ببرنامج After Effects وهو البرنامج الذي يأتي مع برنامج Final Cut Studio من شركة آبل فكما قلت سابقا بأنها مكملنا لبعضها كما هي حال برنامج البريمر و الأفتر افيكت .للأسف لم تتح لي الفرص لتجربة البرنامج لأعطيكم معلومات أكثر عنه



    Houdini


    إن هذا البرنامج هو مزيج من البرامج الثلاثية الأبعاد و برامج الخدع السنمائية فهو يم عبنهما لظهر بذلك مشهد واعي من الصفر ولعل هذا البرنامج هو من أبرز البرامج التي يستخدمها منتجو الأفلام ، الجميل في هذا البرنامج أن يعمل على جميع الأنظمة Windowsو MAC و linux المفتوح المصدر . و إن شاء الله نوفره لكم قريبا في القسم.



    Autodesk Smoke

    لعل هذا البرنامج من أكثر البرامج حرفية كونه من الشركة التي أنتجت 3DMAX و Maya ، لكني بصراحة لأول مرة أسمع به ولم أجربه لحد الآن. لمزيد من المعلومات عنه جرب زيارة موقعه




    برنامج FXhome VisionLab Studio


    إن هذا البرنامج أيضا شبيه بعمل After Effects و البرامج السابقة ، لكنه غير مشهور لدينا و ستجد الدروس المتوفرة له قليلة أيضا.لمزيد من المعلومات عنه يمكنك زيارة موقع البرنامج ـ كما يمكنك تحميله من هنا.




    Particle Illusion


    يعتبر هذا البرنامج مكتبة لا بأس بها من التأثيرات الرائعة و التي بإمكانها أن تعطيك مشهد سينمائيا جميلا ربما الشيء الرائع في هذا البرنامج هو كبر مكتبة التأثيرات الذي لديه ولازالت في إزدياد، و أيضا لقد تم إصداره كإضافة لبرنامج After Effects نسخة Windowsأما مستخدمين الـ MAC فلا تزال هذه الإضافة قيد التشغيل التجريبي Demo و لحد الآن لا تتوفر نسخة منه مجانية أو كراك مع الأسف.



    هذه أشهر البرامج التي رأيتها تشابه في عملها After Effects التي بإمكانها أن تصمم لك خدعا سينمائية.




    إذا الخلاصة في الموضوع ..



    أن كل هذا البرامج ما هي إلا كقلم في يدك بإمكانك أن تبدع وتصمم مشاهدا رائعا حتى بأبسطها إذا المهم هو ليس أفضل برنامج في نظرنا هو الذي سيلبي رغبتك في الإبداع بل ما ترتاح له أنت فبإمكانك أن تصنع فلما إحترافيا في أبسط البرامج مثل movie maker ولا تقدر على صنعه في برامج أكثر إحترافية كالبريمر مثلا إما بسبب الصعوبة أو بسبب مواصفات جهاز الضعيفة نسبيا .. هذا لا يعني أني أقول أن البريمر بنفس قوة movie maker بالطبع هناك إختلاف من حيث الإمكانيات لكن الفكرة واحدة وهي تحرير الفيديو.




    هذا كل شيء لدي أخواني ،أتمنى أنكم وجدتهم ضالتكم في هذا الموضوع في البحث عن أفضل برنامج يمكنك استخدامه ، لا تنسوني و والداي و أحبائي من دعائكم الصالح في ظهر الغيب، إلى اللقاء في تقرير آخر إن شاء الله و معلومات أكثر، أستودعكم الله..

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 137
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 34

    هلو محمد

    مُساهمة  Admin في الأحد أغسطس 15, 2010 4:31 am

    عاشت الايادي موضوع مفيد ومهم ان شاء الله للافضل
    مدير المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:54 pm