Students Forum


    القرى في خانقين قبل وبعد السقوط

    شاطر

    maime

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    القرى في خانقين قبل وبعد السقوط

    مُساهمة  maime في الإثنين مايو 10, 2010 7:58 am

    ان سياسة التعريب التي مارستها الحكومة العراقية نموذج معاصر لسياسة التعريب التي حلت في المنطقة بعد الفتح الاسلامي ونجح العرب في التوطن في مدن جنوب ووسط العراق ثم اتجهوا نحو الموصل واطرافها الى حد حمرين، وبعد تأسيس الدولة العراقية استمرت موجات التعريب في ماوراء سلسلة جبال حمرين وكذلك الى كركوك واربيل والجزيرة واخذت السلطات منذ السبعينيات من القرن الماضي تخطط بشكل مدروس لاستقبال واسكان العرب بشكل واسع في نواحي القضاء .



    واتسعت دائرة توطين العشائر العربية بعد اتفاقية الجزائر عام 1975 والتي تسببت في انتكاسه الحركة الكردية، وسيطرة الحكومة على المنطقة تماماً، حيث اخذت تتوغل باتجاه الشرق من القضاء، والى حدما في الجهة الشمالية الغربية وركزت السلطة جهودها لتوطين الاعداد الكبيرة من العوائل العربية في ناحية خانقين على وجه الخصوص لكونه يخدم هدفها السياسي*، وذلك بطريقتين الاولى اسكان العشائر العربية في القرى وتوزيع الاراضي الزراعية عليهم والطريقة الثانية باسكانهم في المجمعات السكنية التي اقامتها في ريف المنطقة، فضلاً عن اسكانهم في داخل المدن، وعلى النحو الاتي:-
    اولاً- استيطان القرى:- لم تبذل السلطة جهوداً كبيرة في البحث وتأمين السكن للاعداد الكبيرة من العوائل العربية التي استقدمتهم لتعريب المنطقة، بل استولت على البيوت الكردية، بعد ان رحلت سكانها، واعطت لكل رب عائلة مبلغاً قليلاً جداً من المال كتعويض على الرغم من ان اغلبهم لم يقبلوا استلامه، ثم وزعت دورهم على العشائر العربية الوافدة التي جاء اسم (21) عشيرة منها، ووزعت عوائلها في مختلف ارجاء القضاء، اما ابرز العشائر العربية التي طمعت بالاستيلاء على ارض المنطــقة وتوطينها على نحو واسع فهو:-
    1 - عشيرة الكــروية :- يتأخم نفوذ هذه العشيرة حدود سلسلة حمرين، وتسكن اصلاً غرب تلك السلسلة وفي ناحية ( دلي عباس) التابعة لمحافظة ديالى، وبعد عام 1975، قدمت العديد من عوائل هذه العشيرة واستوطنت مقاطعات (علي آوا) و( قولايى) و(باوه محمود)، واستوطنت الكروية سهل باجلاًن التابعة لناحية قؤرةتو، وسهل سالَحان، وكذلك قرى شمال جلولاء في شيخ باوه، وفضلاً عما ذكر فقد استوطنت عوائل هذه العشيرة اغلب الدور والمستوطنات التي اقامتها السلطة حول مركز مدينة خانقين، اضافة لاشغالهم اغلب الدور العائدة للمواطنين الكرد المرحلين والمجمدة، ومنذ الايام الأولى لحملة ترحيل الكرد، قدمت الى المنطقة (500) عائلة كروية وسكنت في (24) قرية، وحصلت كل عائلة على (30) دونماً من الاراضي السيحية مع مساحة (40) دونماً من الاراضي الديمية، وحسب موقع المنطقة .
    لم تكتف عشيرة الكروية بالاستيلاء على الاراضي في خانقين بعد عام 1975، بل استولت ايضاً على القرى الكردية في جلولاء في المقاطعات الزراعية الغنية العائدة الى عشيرة الثالآنية وقرى الضفة الغربية لنهر سيروان، حيث سكنت (32) عائلة منها في قرية (احمدطولَة) و(30) عائلة منها في قرية فرج، و(35) عائلة في قرية سليمان(1).
    2 - عشيرة البديري:- قدمت هذه العشيرة من جنوب العراق الى قضاء خانقين عام 1975، ويأتي عدد عوائلها بالمرتبة الثانية، أغلبهم توزعوا على قرى ناحية قؤرةتو ووصل عدد عوائلها في نفس العام قرابة (400) عائلة استحوذوا على (10) قرىً فضلاً عن استيطانهم في المجمعات، لاحظ الجدول (18).
    3 - عشيرة حرب:- قدمت هذه العشيرة الى المنطقة بعد عام 1975، وبدعم من الحكومة وسكنت في أربع مقاطعات تسقى سيحاً وبلغ عدد عوائلها في البداية (142) عائلة واستحوذت على ست قرى انظر الجدول (19).
    4 - عشيرة الصميدع:- اسكنت الحكومة في البداية (40) عائلة من هذه العشيرة في قرى منطقة دكه ابراهيم بك و قادر بك في المقاطعة (14) وحصلت كل عائلة منهم على مساحة (30) دونماً من الأراضي السيحية وغيروا اسم القريتين الى القدس والصمود(2) ثم زاد عدد عوائلها في أرجاء القضاء.
    5 - عشيرة الصريفية:- جاءت هذه العشيرة من جنوب العراق عام 1975 وبلغ عدد عوائلها في بادئ الأمر (80) عائلة ثم ازدادوا وانتشروا في قرى موسى عثمان وسونزبلاخ وسالحان ومركز قؤرةتو ومنحت الحكومة لكل عائلة منها (12) دونماً من الاراضي السيحية مع (20) دونم ديم في مقاطعات 1و3و4 التابعة لمقاطعة سونزبلاخ وغيروا اسماء القرى التي استوطنوها الى العربية كالمثنى والحارث وطارق بن زياد(3).
    6 - عشيرة النــدا:- تتأخم هذه العشيرة حدود منطقة الدراسة من الجهة الجنوبية ففي البدء جاءت اكثر من (120) عائلة منهم بدعم من الحكومة عام 1975 وسكنوا في قرى جنوب خانقين مثل بويكه وناي كانه وزةلاو وكاني ماسي وسكنت اعداد من عوائل هذه العشيرة بعد ازدياد عدد عوائلها في قرية (كلاي ميره) التابعة لناحية (قؤرةتو) وحصلت كل عائلة منهم على مساحة (15) دونماً من الاراضي السيحية مع (90) دونماً من الاراضي الديمية وفي بعض المناطق الرعوية حصلوا على (100) دونم من الاراضي الديمية في مقاطعات 1و3و4و5 التابعة الى مقاطعات موسى عثمان وبويكه وناى كانه، وغيروا اسم القرى الى فلسطين ويافا.
    7 - عشيرة الفهــد:- سكنت عوائلها فى قرى سونزبلاخ ودكه ابراهيم بك وحصلت كل منها على (20) دونماً من الاراضي السيحية مع (10) دونمات من الاراضي الديمية في مقاطعتي 3و14 وغيروا اسم القرى الى العربية مثل القدس وغيرها(4).
    8 - عشيرة الخوالــد:- سكنت هذه العشيرة في سونزبلاخ الكبيرة بعد حصول كل عائلة منها على (20) دونماً من الاراضي السيحية في المقاطعة 1و3(5).
    9 - عشيرة القره غـــــولي:- سكنت عوائل من هذه العشيرة في قرية (ملا رحمن) التابعة الى مقاطعة حاجي قره واعطيت لكل عائلة منهم (26) دونماً من الاراضي السيحية وغيروا اسم القرية الى القنيطرة(6).
    10 - عشيرة بني تميــم:- اسكنت (40) عائلة منها في قرية كاني ماسي باجلان*، وحصلت كل منها على (30) دونماً من الاراضي السيحية في مقاطعة (7) وغيروا اسم القرية الى خضريات وسكنت عوائل هذه العشيرة ايضاً في قرية ملا رحمن(7).
    11 - عشيرة الجنــابي:- سكنت عوائل من هذه العشيرة في قرية (رمزان) وحصلت كل عائلة منهم على (30) دونماً من الاراضي السيحية في مقاطعة (علي آوا) وغيروا اسم القرية الى اليرموك.
    12 - عشيرة الزهيــرية:- سكنت (17) عائلة منها في قرية (حسين بك سورةميري) وحصلت كل عائلة على (30) دونماً من الاراضي السيحية التابعة لمقاطعة (علي آوا) وغيروا اسم القرية الى الحرية(Cool.
    13 - عشيرة الطــائي:- اسكنت عوائل من هذه العشيرة في قرية (أحمد تاير) بعد أن اعطيت لكل عائلة (24) دونماً من الاراضي السيحية في المقاطعة (10) التابعة لخانقين وغيروا اسم القرية الى الهدف(9).
    14 - عشيرة بني زيــد:- سكنت عوائل من هذه العشيرة في قرية (باوة ثلآوى) التابعة لمقاطعة باوه محمود واعطيت لكل عائلة (30) دونماً من الاراضي السيحية وغيروا اسم القرية الى القنيطرة.
    15 - عشيرة البيات:- اسكنت (35) عائلة منها في قرية (نوري ميكايل) بعد أن حصلت كل منها على (23) دونماً من الاراضي السيحية في مقاطعة (دكه) وحولوا اسم القرية الى الصديق.
    16 - عشيرة المراشده:- اسكنت (15) عائلة منها في قرية دكه ملاطيب وحصلت كل منها على (30) دونماً من الاراضي السيحية وحولوا اسم القرية الى خالد بن الوليد.
    17 - عشيرة النُعيم:- سكنت عوائل من هذه العشيرة في قرية (قادر بك) التابعة لمقاطعة دكه وحصلت كل عائلة على مساحة (30) دونم سيح.
    18 - عشيرة الدليــم:- اسكنت (115) عائلة منها في القرى الكردية التابعة لناحية جلولاء وبالتحديد في قريتي (بةجاجين) و (بةطالَي).
    19 - عشيرة الجبــور:- اسكنت (20) عائلة منها في قرية كه شكول التابعة لناحية جلولاء بعد أن حصلت كل عائلة منها على اكثر من (25) دونماً من الاراضي. اسكنت عوائل هذه العشيرة في قرية (تفرقه) التابعة لمقاطعة (علي آوا)، فقد حصلت كل عائلة منهم على مساحة (30) دونم من الاراضي السيحية وغيروا اسم القرية الى (تل الزعتر)(10).
    20 - عشيرة العــزة:- تم اسكان (330) عائلة منها في قرى ناحية جلولاء وبالتحديد في قرى شيخ باوه بعد أن حصلت كل عائلة على (25) دونم من الاراضي السيحية كما وسكنت عوائل هذه العشيرة في منطقة (حاجي قره) المقاطعة (Cool وفي قرية أحمد طاهر وعلي آوا وحصلت كل عائلة منها على (24) دونم من الاراضي السيحية كما سكنت عوائل من هذه العشيرة في مجمعات ناحية قؤرةتو(11).
    21 - عشيرة الشــــــــروك:- تم اسكان عوائل من هذه العشيرة في قرى ناحية قؤرةتو مثل باريكة وبانزةمين و دؤرة وسونزبلاخ و طورِةشلة وقادر آغا وسالح خان وغيرها وكان شيخ لايز يرأس هذه العشيرة، واسكنت الحكومة عوائل هذه العشيرة في قرى ناحية ميدان مثل حاجي لروقسللان وبيلوله وكاني كرمانج،ان جميع عوائل تلك العشائر التي أشير اليها تم إسكانهم بعد عام 1975 بعد أن رأت الحكومة أن التعريب قد نجح في تحقيق أهدافه وأظهرت نتائج احصاء عام 1997 بأن أُسراً عربية أخرى لم تكن موجودة في المنطفة عام 1991 وفدت الى خانقين وسكنت مقاطعات(12)علي آوا وقولاي ودكه وناودومان وبلكانه.
    ثانياً – اسكان العرب في المستعمرات:- بما ان الحكومة لم تكن راغبة في الحاق منطقة الدراسة بمنطقة الحكم الذاتي منذ عام 1970 لذا خططت لبناء العشرات من المجمعات السكنية في القرى والمناطق الاستراتيجية تمهيداً لإسكانها بالعرب المستوطنين علاوة على إنشائها لالآف من الدور السكنية في ضواحي المراكز الادارية في منطقة الدراسة لنفس الغرض انظر الخارطة (15).
    ففي ناحية قزره بات بنت الحكومة مستوطنة على طريق (شهره بان- قزره بات القديم) ومستوطنة ثانية قرب قرية جوامير اسكنت فيها(246) عائلة ومستوطنة ثالثة في منطقة آوباره شرق الناحية(13) وفي ناحية جلولاء أقامت الحكومة بعد ترحيل سكان حوض حمرين مستوطنة (باهيَزه) في غرب الناحية اسكنت فيها (116) عائلة ومستوطنة في (سآ دةرة) شمال قرية خشالَة اسكنت فيها (60) عائلة*.
    لقد كان إنشاء المستوطنات العربية وسيلة أرادت منها السلطة المركزية توطين اكبر قدر ممكن من السكان العرب وشهدت منطقة غرب جلولاء اقامة العديد منها بينها مستوطنة الاشتراكية أسكنت فيها (60) عائلة ومستوطنة في المقاطعة (31) أسكنت فيها (60) عائلة ومستوطنة في (باهيَزه خوارو)، ومستوطنة بأسم الثورة في المقاطعة (34) جرى فيها توطين (135) عائلة عربية **و مستوطنة في (باهيَزه سه رو) جرى فيها توطين (50) عائلة ومستوطنة في منطقة (حسن خان) ومستوطنة البعث وتم فيها اسكان (60) عائلة، ومستوطنة في عيون خشالات ومستوطنة عليمات جرى فيها استيطان (35) عائلة ومستوطنة وبوشاطي ومستوطنة سعيد بجوك جرى فيها توطين (40) عائلة ومستوطنة بردان ومستوطنة (ضةم لاخ) ومستوطنة كةرِوةلي اسكنت فيها (50) عائلة ومستوطنة طاوري طةورة جرى فيها توطين (20) عائلة(14).وفي شرق ناحية جلولاء بعد عام 1975 جرى استحداث ثلاث قرى جديدة في وادي (ئاوزةج) تم فيها اسكان نحو (200) عائلة عربية وفي نواحي خانقين وقؤرةتو وميدان. أنشأت شركة الاسكان العالمية (Hill) لحساب الحكومة العراقية (24) مجمعاً استيطانيا وفق تصاميم وقياسات تتلائم مع مناخ المنطقة، وامنت الحكومة لهذه المجمعات خدمات الماء والكهرباء والصحة والتعليم واخذت بنظر الاعتبار موقع المنطقة من الناحية الامنية، ففي خانقين، تم بناء(10) مجمعات في المناطق الريفية، انظر الجدول (20).
    وفي ناحية قؤرةتو (15)، جرى بناء (10) مجمعات مماثلة في المناطق الزراعية الخصبة، وزعت على المستوطنين العرب حصراً.
    وأنشأت السلطة على نفس النسق أربعة مجمعات في ناحية ميدان بهدف توطين العرب الوافدين، وهي مستوطنة (حاجي لر) قرب مركز الناحية وعدد بيوتها (80) ومستوطنة الوليد بالقرب من مركز الناحية وعددها (100) بيت ومستوطنة مجمع الميدان في مركز الناحية وعدد بيوتها (100) ومجمع القلعة بالقرب من مركز الناحية وعددها (100) بيت(16) .
    ومن الجديربالذكر،ان غالبية عوائل العشائر العربية المشار اليها نقلت قيود نفوس افرادها من دوائر نفوسهم في وسط وجنوب العراق الى القضاء.( 17) انظر القائمة(3) في الملحق.
    وفي سنوات مابعد عام 1991واصلت الحكومة المركزية سياسة إسكان العوائل العربية في عموم القضاء لكنها ركزت بشكل خاص على ريف خانقين وجلولاء بعد أن فقدت السيطرة على ناحيتي قؤرةتو وميدان في ظل انتفاضة الشعب الكردي في آذار سنة 1991 وأخذت السلطة الاجراءات لتعويض العوائل العربية التي تركت أماكنها في تلك الناحيتين وبلغ تعدادها اكثر من (1200) عائلة وتم توطينهم في المقاطعات الغربية المطلة على نهر سيروان شمال جلولاء، وكذلك في مقاطعات علي آوا ودكه وقولاي وبلكانة وكاني ماسي وغيرها، و تركت أعداد كبيرة من العوائل العربية أماكنها في قؤرةتو وميدان قبل الانتفاضة على أثر حرب ايران، وبغية إعادة إسكانهم في المنطقة من جديد وحثهم على العودة يشير كتاب مديرية التخطيط الرقم ش/ق2/107 في 4شباط 1990 الى ان وزارة الحكم المحلي اتخذت الاجراءات لانشاء مجمعات سكنية يبلغ عددها (22) مجمعاً للمرحلين العرب في منطقتي قؤرةتو وميدان المشمولتين بمنطقة الشريط الحدودي ومن بين المواقع المقترحه لها قضاء كفري ويؤكد الكتاب بأن كافة المواطنين الذين يسكنون المجمعات هم من العرب(18).
    واستمرت الحكومة تولي أهمية كبيرة في استمرار عمليات التعريب في منطقة الدراسة بتكثيف التواجد في المناطق الريفية وفي هذا العدد اكدت التوجيهات الصادرة من رئيس الجمهورية حسبما جاء في الكتاب المرقم (ل/ش/105) في 16/4/1993 الصادرة من مكتب نائب رئيس الجمهورية والموجه الى وزارة الداخلية الى ضرورة تكثيف التواجد العربي في ريف قضاء خانقين على اعتبار انها عامل لحسم مسألة التعريب.
    هوامش
    * تعد مدينة خانقين القلب النابض لاقليم الدراسة من الناحية الساسية، فالسيطرة عليه أو اخضاعه يضعف دور بقية نواحي القضاء الى حد كبير.
    (1) برِوانة:- ئةمين قادر مينة، سةرضاوةى ثيَشوو، ل256.
    (2) دراسة مركز تنظيمات الاتحاد الوطني، المصدر السابق.
    (3) المصدر نفسه.
    (4) سجلات قسم الاراضي في دائرة زراعة خانقين.
    (5) المصدر نفسه.
    (6) المصدر نفسه.
    * توجد قريتان في حدود منطقة الدراسة تحملان اسم (كاني ماسي) الاولى تقع في شمال غرب الناحية بالقرب من نهر سيروان وتعرف بـ(كاني ماسي باجلان)، فيما تقع الثانية في جنوب غرب ناحية خانقين على طريق نفط خانه وتسكنها عوائل من عشيرة الدلؤ.
    (7) مركز تنظيمات الاتحاد الوطني، المصدر السابق.
    (Cool سجلات قسم الاراضي، المصدر السابق.
    (9) مركز تنظيمات الاتحاد الوطني، المصدر السابق.
    (10) مركز تنظيمات الاتحادالوطني، المصدر السابق.
    (11) سجلا قسم المالية في قائمقامية خانقين، المصدر السابق.
    (12) سجلات دائرة الاحصاء في قضاء خانقين، المصدر السابق.
    (13) انظر:- محمد دلف الدليمي، المصدر السابق، ص158.
    * زيارة ميدانية للباحث يوم 13/11/2006 .
    ** جميع تلك المستوطنات بنيت على شكل قرى.
    (14) راجع:- محمد دلف الدليمي، المصدر السابق، ص159. وكذلك زيارة ميدانية للباحث يوم 13/11/2006.
    (15) سجلات قسم المالية، المصدر نفسه.
    * المقصود بها الجهات المطلة على نهر سيروان من جهته الشرقية والتابعة لناحية قؤرةتو.
    (16) سجلات قسم المالية، المصدر السابق.
    (17 ) انظر سجلات دائرة نفس القضاء (1782)، (95)، (970)، (801) و (132) كنماذج.
    (18) راجع :- كتاب مديرية التخطيط الرقم ش1/ق2/107 في 4 شباط 1990 .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:54 pm