Students Forum


    بحث عن مصايف كوردستان

    شاطر

    salah

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010

    بحث عن مصايف كوردستان

    مُساهمة  salah في الإثنين مايو 10, 2010 7:19 am

    معلومات عن مصايف كردستان

    --------------------------------------------------------------------------------

    مصيف سواره توكا
    يبعد عن مركز المحافظة (32) كيلومتر، ويرتفع عن مستوى سطح البحر بـ (1075) متر. يمتاز هذا المصيف بجمال موقعه ومناظره الخلابة ووفرة الأشجار الباسقات والمتناسقة، يطل المصيف على وادي في منطقة يحيط بها سلسلة جبال طارة من الجانبين، ويكون الجو فيها لطيفاً يقصده المصطافون من كل أنحاء العراق حيث ان أقصى ما تصله درجة الحرارة صيفاً (35) درجة مئوية، يعود إنشاء المصيف الى عام 1955 وبعدها بسنتين (1957) تم بناء أول مشروع سياحي فيها متمثلة بالدور الحجرية ضمن مساحة تشمل خمس دونمات، أي ابّان العهد الملكي. وقد تم بناء عدد من الخدمات والمرافق السياحية فيها كفندق سوارة توكا الذي كان يقع ضمن مساحة 10 أولك، وكذلك القرية الفرنسية (Cool دونم ومطعم وكازينو المصيف. ما أن لاحت اليه الأيادي العابثة وكذلك الحالة الإقتصادية الصعبة والقاسية التي مر بها الاقليم بعد انتفاضة 1991 وما فرض على المنطقة من حصار دولي وحصار النظام البائد ، حتى أمست مجردة من بعض المرافق السياحية: وتحاول إدارة المحافظة وبإشراف السيد المحافظ نيَضيرظان احمد بإعادة الأمور الى نصابها ورفد المصائف بكل مقومات النهوض العمراني فتم بناء عدد من الدور وبناء وترميم هذه المنشآت السياحية.






    مصيف سرسنك




    يبعد عن مركز المحافظة حوالي (50) كم، وهو من أشهر المصايف العراقية وتكثر فيه أشجار السرو والدردار ولسان الطير والكتالبا ومختلف أصناف الفاكهة، يعود انشاؤه الى عام 1948، تم بناء أول مشروع سياحي فيه عام 1952 في العهد الملكي وخلال هذه الفترة تم بناء الفندق الحجري الذي كان يتألف من 65 غرفة نوم وصالة استقبال ومطعم ومطبخ ومخزن ومسبح والحوانيت وساحة وقوف السيارات وكانت تغطي مساحة خمس دونمات والقصر الملكي الذي كان يحتل ثلاث دونمات مساحة ومستغل حالياً كمستشفى للناحية، تصل الحرارة فيه الى 37 درجة مئوية صيفاً وترتفع بمقدار (1046) متر فوق مستوى سطح البحر.




    كانت تحوي صالة ألعاب وكافتيريا ودار ملحق بالصالة وصالة سينما وبناية المديرية العامة للسياحة والقرية الفرنسية والفندق الايطالي (شلير) و120 دور حجرية مختلفة الأحجام، أغلب هذه المرافق والخدمات السياحية مستغلة من قبل النازحين والمهجرين وباتت مأوى لهم، والمصبف بحاجة الى ترميم وبناء عدد من المؤسسات السياحية ليتسنى استقبال المصطافين والوافدين اليها.













    مصيف سولاف
    يعود انشاؤه الى عام 1948 ويبعد عن مدينة دهوك حوالي (70) كم، ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1150) متر، وأقصى حرارة تصلها (30) درجة مئوية صيفاً. ويقع في وادي جميل وسط سلسلة جبال مةتين وتنحدر المياه من نبع في أعلى المصيف الى الأسفل على هيئة شلال رائع يبلغ ارتفاعه 25 متر، وما يميز المصيف جمال الطقس والهواء فيه ومحاطة بأشجار الجوز وأصناف الفاكهة ووجود مسبح كبير يقصده العامة. تم بناء اول مشروع سياحي فيه عام 1970 بعد بيان 11 آذار وكان المشروع يضم فندق سولاف الذي كان يضم 26 غرفة نوم وثلاثة سويتات وصالة استقبال ومطعم وكافتريا على مساحة 10 دونمات و19 أولكاً اضافة الى الشقق الـ 106 وكازينو سولاف السياحي، هذا المصيف بحاجة الى توفير العوامل الضرورية للنهوض بها عمرانياً وسياحياً وتهيئة الأرضية المناسبة لراحة الوافدين اليها من مختلف المناطق.








    مصيف اينشكى
    يقع بين مجمع القدش ومصيف سرسنك وعلى بعد 9 كم منه ويمتاز بمناظره الطبيعية وبساتينه الخلابة وكهفه الجميل والشلالات الشهيرة .





    مصيف ئاشاوه
    يقع بين مصيفي سواره توكه و سرسنك على سفوح جبل (كاره ئاشاوه) وعلى بعد 8 كم من مصيف سرسنك. والجو معتدل في الصيف خاصة بين الاشجار الكبيرة والعالية التي تغطي عدة مساحات وهناك كبرات طبيعية للاستراحة فتضفي عليها شكلاً بديعاً ويضم ايضاً كازينو ومطاعم. يتجه اليها السياح في اوائل الربيع .









    مصيف زاويته
    يقع المصيف على بعد 16كم من شرق مدينة دهوك، هذا المصيف له جمالية خاصة تتمثل بمناظره الطبيعية الخلابة واشجاره المثمرة، ودرجة حرارته لا ترتفع عن (35) درجة مئوية صيفاً و قد تصل الى 10 تحت الصفر شتاءا ويضم عدة مراكز سياحية.









    مصيف شلال السيبه


    يقع في الجهة الشرقية الجنوبية من مدينة ئاكرى يبعد عن مركز المدينة بمسافة كيلومتر واحد يؤمه المصطافون من مختلف أنحاء العراق وبخاصة خلال اشهر الصيف والخريف والربيع . ويبلغ طول الشلال ثلاثين مترا وفيه مطعم وكازينو والكبرات وساحة كبيرة لوقوف السيارات.




    مصيف كه لى زه نته
    ويقع هذا المصيف ضمن حدود ناحية بجيل ويبعد عن مدينة ئاكرى ب( 12 ) كم . وهو واد عميق يقع بين جبلين ويجري في وسطه نهر كبير يدعى ( بريشو ) ويضم كازينو سياحي يقصده الناس في مختلف اشهر السنة وبخاصة من الموصل .. ويحيط بهذا الوادي من جهة الشرق جبل ( سه رى سادا ) ومن الغرب جبل ( سه رى كيسكى ) . ويضم هذا المصيف عدد كبير من العيون الغزيرة يتدفق منها الماء على مدار السنة . ويصله شارع مبلط ويمتد إلى ناحية دينارته.











    مصيف كربيش
    وهو مصيف جميل تكتنفه غابات من أشجار الجوز ويقع ضمن حدود بلدية دينارته ويبعد عن مركز الناحية بثلاث كيلومترات وعن مدينة ئاكرى ب( 21 ) كم ويصله شارع مبلط ويضم هذا المصيف عددا كبيرا من العيون وتشكل مياهها نهيرا أو بالأحرى جدولا كبيرا. وتحيط بهذا المصيف الجبال الشاهقة من ثلاث جهات ماعدا من جهة الجنوب . وهو مصيف فسيح يقصده الناس خلال فصل الربيع وبخاصة في فصل الصيف ويضم كازينو ومطعم . وسمي بمصيف كربيش نسبة الى قرية ( كربيش ) القريبة منه ويطل من شماله جبل بيرس الشهيرة .




    مصيف ئامادا
    ويقع هذا المصيف ضمن حدود ناحية دينارته والذي يبعد عن مدينة ئاكرى ب( 15 ) كم وعن مركز ناحية دينارته بثلاث كيلومترات . يقصده الناس خلال اشهر الربيع وتكثر فيها غابات البلوط . ويجري فيه نهر صغير . وسمي بهذا الاسم نسبة إلى قرية ( ئامادا ) ويصله شارع مبلط.






    مصيف وشلال سيلى
    ويقع هذا المصيف بالقرب من ( دفرى ) وفيه شلال يتدفق منه الماء من علو جبل شاهق وهو ضمن ناحية دينارته ويبعد عنها بسبعة كيلومترات وعن مدينة ئاكرى ب( 25 ) كم . وتكتنف هذا المصيف الغابات وأشجار الكروم والفواكه المختلفة ويضم كازينو سياحي جميل يقصده الناس خلال اشهر الصيف ويصله شارع مبلط



    مصيف وشلال كورتكا
    ويقع هذا المصيف ضمن حدود ناحية دينارته .. وهو مصيف جميل ويضم شلال يتدفق منه الماء من علو شاهق يبعد عن مركز الناحية بعشرة كيلومترات تكتنفه الجبال والغابات يؤمه الناس خلال فصل الصيف.



    كه لى الشيخ عبد العزيز
    وهو واد طويل محفوف بالأشجار الكثيرة وينابيع الماء الغزيرة وفيه مرقد ضريح المجاهد الكبير الشيخ عبد العزيز بن الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سرهما الذي شارك مع أبناء ئاكرى في تحرير مدينة ( عسقلان ) الفلسطينية سنة ( 583هج - 1187م ) بقيادة المناضل الكوردي الشهير صلاح الدين الأيوبي ..ويؤم هذا الضريح للتبرك من مختلف أنحاء العراق وبخاصة من بلاد الهند وباكستان وأفغانستان



    بشتا كه لى
    ويقع هذا الموقع الجميل في شمال قلعة ئاكرى الأثرية ويبعد عن مركز المدينة ب( 500 ) متر يقصده الناس في أيام وفصل الربيع وتعقد فيه الدبكات الشعبية على أنغام الطبل والزرنا وقد خلد هذا الموقع عدد كبير من فناني كوردستان في أغانيهم الفولكلوريه
    __________________ Suspect flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 11:14 am